Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

ما هي مخاطر كتم العطاس؟ مميز

هل كتم العطس قد يسبب الوفاة؟ سؤال يتبادر للأذهان، خاصة وأن العطاس يعتبر من الحالات الطبيعية التي تحدث للإنسان في أي زمان ومكان، وقد تكون بسبب الغبار أو الرطوبة أو الحساسية الربيعية  وغير ذلك.

وفي هذا السياق، ينصح الأطباء بعدم كتم العطاس لأي سبب من الأسباب وبأي طريقة لأنها تؤدي إلى مخاطر عديدة قد تصل إلى تهشم الحنجرة أو الإصابة بالشلل في العصب الوجهي.

وبحسب الطبيب مايكل بنجر الإختصاصي في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، فإن العطاس يختلف من حيث القوة ولكن في بعض الأحيان يمكن للعطسة القوية أن تنفخ الهواء من الأنف بسرعة 500 ميل في الساعة لذلك يعتبر من الخطير جداً إعادة توجيه هذه القوة الهائلة إلى الداخل. وفي هذا الإطار، يساعد التنفس بقوة عن طريق الأنف وفركه، إلى جانب الضغط على الشفة العلوية في تخفيف الرغبة بالعطاس، ولكن بمجرد أن يبدأ يفضل أن نسمح بخروج العطاس بشكل طبيعي.

ويؤدي كبح العطاس وكتمه إلى العديد من الحالات الصحية التي تعتبر خطيرة في بعض الأحيان ومنها:


1) رضوض في الحجاب الحاجز.

2) انفجار الأوعية الدموية الموجودة في بياض العين.

3) تسبب قوة الهواء المضغوط في بعض الأحيان تمزق في غشاء طبلة الأذن أو حصول أذية كبيرة في الأذن الداخلية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فقدان حاسة السمع.

4) انفجار الأوعية الدموية في الدماغ أو حدوث تمزق فيها بسبب الارتفاع الآني لضغط الدم.

5) يسبب في أحيان كثيرة صداع شديد أو حتى سكتة دماغية.

 

المصدر

arajol

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

احصائيات