Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

غيرة الطفل من المولود الجديد.. ماذا تفعلين؟

سوف يؤثر عمر طفلكِ الكبير ونموه على كيفية تجاوبه مع المولود الجديد، وبينما يكون الأطفال الكبار متشوقين لمقابلة المولود الجديد، فقد يشعر الأطفال الصغار بالارتباك والحزن.

وبصورة عامة، ينبغي مراعاة الطرق التي تساعد على تكيف طفلكِ، على سبيل المثال:

- الأطفال الأصغر من عامين..

من المحتمل ألا يفهم الأطفال الصغار ما يعنيه وجود مولود جديد بعد، لذا تحدث مع طفلكِ عن الإضافة الجديدة لعائلتكِ، وتصفحي كتبا مصورة عن الأطفال والعائلات.

- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عامين إلى 4 أعوام..

قد يشعر الأطفال بهذا العمر بعدم الراحة في مشاركة اهتمامك مع المولود الجديد، لذا اشرحي له أنه سوف يكون بحاجة للكثير من العناية وشجعيهِ على المشاركة عن طريق أخذه أو أخذها معكِ عند التسوق لجلب احتياجات الطفل القادم.

واقرئي له قصصا عن الأطفال وإخوانهم وأخواتهم، كذلك، قدمي لطفلكِ الكبير دمية حتى يمكنه القيام بدور مقدم الرعاية، وتصفحي معه صوره حينما كان صغيرا وأخبريه عن قصة ولادته.

- الأطفال في سن الالتحاق بالمدرسة
قد يشعر الأطفال الكبار بالغيرة من الاهتمام الذي يتلقاه المولود الجديد. تحدثي مع طفلكِ حول احتياجات المولود الجديد، ووضحي له مميزات أن يكون كبيرًا، مثل الذهاب إلى النوم في وقت متأخر، ويمكنك عرض الأعمال الفنية التي صنعها في غرفة الرضيع او أطلبي منه أن يساعد في رعاية الرضيع.

وبغض النظر عن عمر طفلكِ الكبير، تأكدي من حصوله على اهتمام بشخصه وحده عند قدوم المولود الجديد، وإذا كنتِ تلتقطين صورا أو تصورين مقطع فيديو، فاحرصي على أن يكون جزءًا منها، والتقطي صورًا أو قومي بتصويره وحده أيضًا، وضعي في اعتبارك أن تكون هناك هدايا صغيرة في متناول يديك لإعطائها له في حالة زيارة الأصدقاء مع هدايا للمولود الجديد.

ماذا يجب عليَّ فعله إذا بدأ طفلي بخرق قواعد السلوك؟
قد يحاول طفلكِ الكبير الحصول على الانتباه عن طريق كسر القواعد حتى وإن كان يعني ذلك أن تتم معاقبته، ولوقف ذلك التصرف، امدحيه حينما يقوم بسلوك جيد، وإن كنت تشكين في أنه يتصرف بطريقة سيئة كي يحصل على انتباهكِ، فينبغي تجاهل ذلك السلوك، فقد يشجعه ذلك على البحث عن طريقة أكثر إيجابية للحصول على اهتمامك.

تحدثي معه واسأليه عن شعوره عن كونه لديه أخ أو أخت، واستمعي له، وضعي في اعتبارك شعور الأبناء في بعض الأحيان بالنكوص بعد قدوم المولود الجديد مثل وقوع أكثر من حادث عند التدريب على دخول المرحاض أو الشرب من الزجاجة للحصول على الانتباه، وليس هناك داعٍ للجوء إلى معاقبة هذا النوع من السلوك، بل امنحيه الشعور بالحب والأمان.

المصدر

sehatok

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

احصائيات