Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

ماذا يحدث بداخل جسمك عند فترة النوم

فترة النوم لأغلب الأشخاص تُمثل فترة الراحة والاسترخاء بعد يوم عمل طويل؛ لكن ما لا نعرفه هو أن خلال فترة النوم يمر الجسم بالعديد من التغييرات التي نقوم بعرض بعضها هنا.

حفظ الذكريات

يتم تخزين الذكريات المتعددة في المخ، وخلال النوم يقوم المخ بإعادة الأحداث اليومية وترتيبها وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ويتجاهل الذكريات غير المهمة؛ حتى يتمكن الشخص من مواصلة حياته الطبيعية.

انخفاض درجة الحرارة الأساسية وضغط الدم

قبل أن تستغرق في النوم بحوالي 30 دقيقة تبدأ درجة حرارة جسمك في الانخفاض؛ حتى تتباطأ عملية الأيض للتمكن من النوم لساعات بدون الشعور بالجوع مما يؤدي لانخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم. وعند الاستيقاظ يرتفع ضغط دمك ومعدل ضربات القلب بشكل متسارع لحاجة جسمك للحرارة.


شلل فترة النوم

إذا كنت شعرت مسبقًا بعدم القدرة على الحركة بسبب كابوس مخيف فلا تقلق فهذه ظاهرة طبيعية يُطلق عليها “شلل النوم”، وهي ما يُقيد حركتك حتى لا تقوم بتمثيل كل أحلامك في الحياة الحقيقية.

تمدد العضلات

خلال اليوم يكون هناك ضغط أسفل العمود الفقري نتيجة الجاذبية والضغط على الفقرات، مما يسبب استنزاف السائل ما بين الفقرات. لذا ففي نهاية اليوم يتخلص ظهرك من كل هذا التوتر مما يسمح للسوائل بالعودة مرة أخرى للمفاصل ليعود الجسم لطوله الطبيعي، بالإضافة إلى أن النوم يساعد الأطفال على النمو.

المشي أثناء النوم

حوالي 30% من الأشخاص يمشون أثناء النوم، وهو نوع من اضطراب النوم يكون فيه الدماغ شبه واعي ويقوم بأداء المهام المعقدة مثل الخروج من السرير، والذهاب إلى المطبخ وحتى القيادة.

تقلصات الجسم

هناك وقت يكون فيه الجسم في وضع ما بين النوم والصحيان، وفي هذه الفترة يختبر بعض الأشخاص بعض التقلصات التي فسرها العلماء بكون هناك فترة تأخر ما بين إرسال المخ إشارات الراحة ووصولها للجهاز العصبي.

يستهلك المخ طاقة أكبر

حوالي 80% من الطاقة التي يتم إنتاجها خلال اليوم يتم استهلاكها في مختلف الوظائف البدنية مثل الحركة والتنفس والكلام، وأثناء النوم لا يستهلك الجسم قدر كبير من الطاقة لذا يتم إرسالها إلى المخ لإتمام بعض المهام.

خسارة الوزن

يفقد الجسم حوالي 0.5 كجم ماء خلال النوم، فالزفير أثناء النوم ينكمش وهو يبرد مما يجذب الرطوبة من الهواء والجسم.

تطهير الدماغ

خلال ساعات الاستيقاظ تتراكم السموم في جميع أنحاء خلايا الدماغ والجسم، وعند الذهاب إلى النوم يبدأ الدماغ في العمل، فهو يفتح الصمام الذي يسمح للسائل النخاعي بالتدفق من العمود الفقري إلى الدماغ مما ينظف الأنسجة ويطهرها من جميع السموم في الجسم.

الأحلام

كل يوم عندما تدخل في النوم يبدأ عقلك باستحضار خيالات موجودة في رأسك تعتقد أنها حقيقة، وعندما تستيقظ تنسى كل هذه الأحلام.

 

المصدر

abounouaf

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

DMCA - Copyrights

All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]