Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

الفوائد الصحية للذُرَة مميز

نستمتع جميعا بتناول الذُرة، سواء كانت مشوية أو مسلوقة أو على شكل فيشار، وسواء كنا كبارا أم صغارا. فطعمها اللذيذ وفرقعة حباتها في وعاء الطهي وتطايرها في الهواء مشهد يشدّنا وله في الذاكرة مكان.

 تعد الذرة ثالث أكثر نبات يزرع بعد القمح والرز في العالم، ولا يكاد يخلو منزل أحدنا إما من حبات الذرة المجففة لصنع الفيشار أو زيتها أو النشاء المصنوع منها، وحتى إن بعض السيارات تعمل على الوقود الحيوي المستخرج منها.

ولكن ماذا عن قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية، هل تضاهي طعمها اللذيذ؟ هذا ما سنكتشفه في هذا المقال.

القيمة الغذائية للذرة

تحفل جميع أنواع الذُرة بالعديد من المكونات الغذائية المفيدة، فهي تحتوي على مجموعة فيتامينات: B, A, E والعديد من المعادن، مثل: الحديد والمغنيزيوم والنحاس والفوسفور والزنك والسلينيوم. لذلك فهي من الوجبات الغذائية الغنية التي يندر أن تتوفر فيها كل هذه الأنواع من المعادن.

ويحتوي كل 100 جرام من الذرة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية، على المعلومات الغذائية التالية:


- السعرات الحرارية: 86
- الدهون: 1.35
- الكربوهيدرات: 18.7
- الألياف: 2
- السكر: 6.26
- البروتينات: 3.27

وقد يفسّر لنا هذا الغنى بالمكونات الغذائية سبب كونها ثالث نبات يزرع وينتج على مستوى العالم.

الفوائد الصحية للذرة

إضافة إلى قيمة الذرة الغذائية، فإنها تمنحنا العديد من الفوائد لأجسامنا نوردها فيما يأتي:

1- السيطرة على مرض السكري
فقد أظهرت الدراسات أن تناول الذرة يساعد على إدارة مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، فهي تحتوي على مواد كيميائية نباتية تنظّم امتصاص وتحرير الأنسولين في الجسم.

2- تَجنّب فقر الدم
نظراً لاحتواء الذرة على كميات كبيرة من الحديد الضروري لتشكيل خلايا دم حمراء جديدة؛ فإنها تعمل على منع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات والحديد.

3- حماية القلب وتخفيض الكولسترول وضغط الدم
أوضحت الدراسات أن زيت الذرة له تأثير مضاد لتصلب الشرايين وخفض ضغط الدم والكولسترول الضار، مما يعني التقليل من احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية أو انسداد الشرايين.

4- التقليل من خطر سرطان القولون والمستقيم
إن كوباً واحداً من الذرة يحتوي على 18.4% من كمية الألياف الموصى بها يومياً، الأمر الذي يساعدنا في التخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي، كالإسهال ومتلازمة القولون العصبي والإمساك والبواسير، كما أنها تحفّز حركة الأمعاء وإنتاج العصارتين المعدية والصفراء.

5- مضادة للأكسدة
الأمر الجيد في الذرة أنها - بخلاف العديد من الأطعمة الأخرى - عندما تطبخ فإن كمية مضادات الأكسدة التي يمكن الاستفادة منها في الذرة الحلوة تزيد، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الجذور الحرّة المسببة للسرطان.

6- سلّة وفيرة بالفيتامينات
كما ذكرنا، فإن الذرة تحتوي على مجموعة فيتامينات: B, A, E، حيث إن فيتامين B1 (الثيامين) ضروري للمحافظة على صحة الأعصاب والوظائف الإدراكية، أما فيتامين B3 (النياسين) فهو يمنع الإصابة بمرض البلاغرا [مرض مزمن ينشأ عن سوء التغذية لدى الإنسان، ويرافقه اضطراب في عمليات الأيض لكل من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات]. ويعد فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) ضروريا من أجل التمثيل الغذائي، ويفيد فيتامين B9 (حمض الفوليك) النساء الحوامل، الأمر الذي يقي من مجيء أطفال ناقصي الوزن أو لديهم عيوب في الأنبوب العصبي. واحتواء الذرة الصفراء على البيتا كاروتين (أحد أشكال فيتامين A) يعني أنها ستجعلنا نحافظ على رؤية جيدة وجلد وأغشية مخاطية صحيحة ونظام مناعي جيد.

7- مساعدة للباحثين عن زيادة الوزن
الذرة تحتوي على 86 سعرة حرارية في كل 100 جرام، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من النحافة ويرغبون في زيادة وزنهم يمكنهم تناول الذرة للحصول على زيادة سريعة في الوزن.​

محاذير تناول الذرة

- على الأشخاص المعرّضين لأمراض قلبية شديدة توخي الحذر وعدم الإفراط في تناول الذرة أو زيتها.
- من ناحية أخرى، فإن تناول شراب الذرة عالي الفركتوز، الذي يستخدم كمادة محلية رخيصة بدلاً من السكر، له تأثير ضار على الأشخاص أصحاب البدانة أو المصابين بداء السكري.

يمكننا الاستمتاع بتناول الذرة بإضافتها إلى السلطات والشوربات، ويمكن استهلاكها طازجة أو مجمّدة. ويفضّل عند شراء الذرة الطازجة التأكد من عدم جفاف القشرة، وأن يتم تناولها في غضون أيام قليلة لضمان الطعم الجيد. وإذا رغبنا في تخزينها فيجب حفظها في عبوات زجاجية محكمة الإغلاق في الثلاجة.

 

المصدر

sehatok

لقراءة المقال من المصدر

 

مشاركة المقال

كل البلد

موقع أخبار متجددة فى مصر, اخبارى ترفيهى متجدد يومياً اخبار الفن ، رياضة ، سياسة ، راديو وتلفزيون بث مباشر وبث لأهم القنوات العربية والأجنبية وأهم المباريات ..

DMCA - Copyrights

All TV channels are third party links available free on the internet and we do not stream, Broadcast or host any of the channels. For any information contact us: [email protected]

احصائيات